البنية

درجة الحرارة

الرطوبة النسبية  (RH.)

الأشعة فوق البنفسجية (UV)

التهديدات البيولوجية

التغليف

التخزين-طويل الأجل

العرض/الإعارة

الصور البيضاء والسوداء
يكون غياب الملوثات التفاعلية في الجو أمر ضروري

مطبوعات ورق مملح
نوع البلاتينيوم

الزلال

الصور المغطاة

تكون مثالية
دون °24 درجة

ألْا تتجاوز
أبدا  °32
درجة

يجب تجنب التقلبات الأعلى من °4

30% تكون مثالية

ألا تتجاوزأبدا
50%

تكون صور (الفضة-جلاتين) المعالجة جيدا مستقرة للضوء

يكون الورق المطلي بالراتنغ حساس للتلف الضوئي لذلك يجب ألا يتجاوز 75مايكرو-شمعة

الملوثات الجوية والرطوبة التي تؤدي إلى التآكل

خال من الأحماض واللجنين
تغليف بنافذة تهوية مع أكمام من مادة مايلر-D  (بوليستر) أو ثلاثي أسيتات السليلوز

تخزين جاف وبارد ومظلم

تكون مستويات الرطوبة النسبية الأعلى من 50% غير مقبولة

يجب أن تتم عمليات النقل بين التخزين والعرض تدريجيا

يتم التعامل معها باستخدام قفازات قطنية

الصور الملونة
غير مستقرة سواء كان التخزين مضيئا أو مظلما

-قبو تخزين بارد

-دون درجة التجمد

25% تكون مثالية

تقلبات لا تزيد عن 5%

ينبغي تجنب تعرضها للضوء لفترات طويلة

يجب ألا تتجاوزشدة الضوء 50 لوكس

المستحلب العضوي والمكونات الصبغية سيجذبانحشرة السمك الفضي والحشرات النارية

يجب أن تخزن في أكمام بلاستيكية جامدة كيميائيا مصنوعة من كل من ثلاثي أسيتات السليلوز أو البوليستر (مايلر-D) , مغلفات ورق غير مصقول , ويجب عدم لمسها قدر الإمكان

لا للورق المعزول

تخزين بارد متحكم بالرطوبة
كلماانخفضت درجة الحرارة بمقدار °10 درجات سوف يتضاعف عمر المواد الملونة
علامات فقدان مولد الصبغة أو التلطخ يجب أن يتزامن مع الاستبدال بنسخة مصورة للحفظ وتقييد استخدام الأصل

تكون درجة الحرارة والإشعاع الكهرومغناطيسي محفزات للتدهور
يجب ألا تستخدم الصور الملونة للعرض أوالإعارة
عند الاضطرار للعرض طويل الأجل , يجب أن تستبدل الصور بصور فوتوغرافية فوجي-آيناكس ألوان سيراميك

أشرطة الفيديو
أشرطة كاسيت قاعدة بوليستر, لا يقل سمكها عن 1.5 ملم . لا تزيد مدتها عن ساعتين
تم تسجيلها على أقصى سرعة

°60-°65F
تكون مثالية

رطوبة نسبية بين 25-45%
- يمكن للرطوبة المنخفضة أن تخلق كهرباء ساكنة

عدم التعرض طويل الأمد للأشعة فوق البنفسجية أو الضوء الطبيعي

الغبار , ملوثات كاشطة في الجو , قناة كهربائية , الأضابير ونمو العفن , المجالات(الحقول) المغناطيسية .

يجب أن تخزن الأشرطة في علب مصنوعة من البروبلين الجامد أو البولي ايثيلين .

تخزن عموديا في وضع رأسي.
يجب أن تخزن النظائر(طبق الأصل)
خارج الموقع.
يعاد لفها (ترجع للخلف) مرة واحدة في السنة .
-لا للمساند المغناطيسية , لا للرفوف الآلية .

يجب أن يقتصر استخدامها على البحث وليست للعرض .
-النسخ الملونة يجب أن تكون من صنع قضايا عالية الاستخدام .
النقل الرقمي هو إمكانية أخرى لزيادة الوصول وتقليل الاستخدام .

الأوراق
-الرسائل
-البطاقات
-شهادات الأسهم
-العملات
-النوتة الموسيقية
-الخطابات
-الرسومات المعمارية

°60-°65 F
(كلما انخفضت كلما كان ذلك أفضل )

رطوبة نسبية بين 35-60%

الحد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية والضوء الطبيعي

حشرة السمك الفضي, الحشرات النارية ,
قمل الكتاب , الصراصير

تغليف مايلر
خال من الكحول واللجنين ,
مجلدات ورق غير مصقول .

تخزن في صناديق مستندات مموجة
(مضلعة) خالية من الأحماض .

يجب أن تحتوي أماكن العرض على مرشحات للأشعة فوق البنفسجية .

الكتب
المخطوطات

°60-°65F
(كلما انخفضت كلما كان ذلك أفضل )

رطوبة نسبية بين 35-50%

الحد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية والضوء الطبيعي

حشرة السمك الفضي, الحشرات النارية ,
قمل الكتاب , الصراصير ,
القوارض , قمل الكتاب , ديدان الكتاب

أغلفة كتب ومخطوطات رباعية الطيات مصقولة وخالية من الأحماض مصنوعة من قماش حصيرة أو لوح نشاف ومؤمن بشريط نسيج قطني .
يمكن أن يستخدم عازل أو نسيج مصقول من أجل التداخل .

يجب أن تخزن عموديا على حواجز حمضية مثل أغطية البولي ايثيلين مع ايثافوم,ألواح قماشية أو أوراق مصقولة ,أغطية غبار من القطن ,يجب استخدام تايفك(e ) أو أغطية بولي ايثيلين .

يجب أن تحتوي أماكن العرض على مرشحات للأشعة فوق البنفسجية .

مستندات حكومية

°60-°65 F
(كلما انخفضت كلما كان ذلك أفضل )

رطوبة نسبية بين 35-50%

الحد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية والضوء الطبيعي

حشرة السمك الفضي, الحشرات النارية ,
قمل الكتاب , الصراصير ,
القوارض

ملفات مصقولة خالية من الأحماض وصناديق تخزين مموجة (مضلعة) خالية من الأحماض أبعادها 12X15X10

امكانية ترشيحها لإتحاد على الانترنت أو فلم مصغر مع مستودع آخر لزيادة الولوج ونطاق المجموعة .

يجب أن تحتوي أماكن العرض على مرشحات للأشعة فوق البنفسجية .

التحف
-زجاج
-مزخرف
-عاج
-مطاط
-بلاستيك
-معدن
-جلد

درجة الحرارة يجب ألا تتجاوز أبدا°72 F

الرطوبة النسبية بين 40-50%
-عند عدم تزويدها بالزجاج تؤدي الرطوبة النسبية العالية والملوثات إلى نزوح الملح من الزجاج والسيراميك .
-الرطوبة النسبية المنخفضة تشقق العاج وبعض البلاستيك

تعتبر الأشعة فوق البنفسجية والضوء الطبيعي ضارين للحرير
-التقلبات في الظروف المحيطة تسارع التصلب المتأصل للمطاط .

تؤدي الغازات المسببة للتآكل إلى نزوح الملح .

-يجعل الأكسجين المطاط صلبا .

الزجاج , البلاستيك –مصقول

جلد , مطاط , معدن – غير مصقول

يمكن استخدام رغوة عالية الكثافة لصناعة حواضن  الأجسام .

يجب أن تخزن القطع الأثرية كبيرة الحجم على ملف ملفوف مصنوع من فلم البوليستر الخالي من الكحول , أنابيب خالية من اللجنين أو دروج مسطحة .

يجب تأمين الأشياء الفضفاضة .

يجب أن تتلاءم الأشياء بشكل مريح في صناديق التخزين .

يجب أن يتم تقييم كل بند من أجل احتياجات العرض . عند وجود خليط من وسائل الإعلام , تكون الأشياء السائدة هي الجلود , السليلوز , والبلاستيك .

المنسوجات/الأقمشة

°55-°68 F
(°12.7-°20 C)

الرطوبة النسبية بين 40-50%

نمو العفن يحدث بسهولة على المنسوجات

التعرض للضوء سوف يتلف الأصباغ التفاعلية .
-لا ينبغي أبدا أن يكون الحرير مكشوف للإشعاع فوق البنفسجي .

الغازات المسببة للتآكل, الأوساخ , العث , حشرة السمك الفضي ,الحشرات النارية , قمل الكتاب , الصراصير , القوارض , العفن .

أنسجة بينية من نسيج مناسب .
-,يجب استخدام نسيج غير مصقول خال من الأحماض مع:
الخيوط المعدنية, الترتر, الصوف والحرير .
يجب استخدام نسيج مصقول خال من الأحماض مع: القطن,الكتان,الحرير الصناعي, و الجوت.
تلف في مايلر أو الموسلينالغير مبيض للحماية من الغبار واللمس,تربط مع نسيج قطني .

تلف على قطر 1.25" , 2" , 4"
أنابيب أرشيفية مصنوعة من لب كيميائي خال من الأحماض, مصقولة لدرجة حموضة 8.4 ph (الرقم الهيدروجيني) ,وممسوك بمادة لاصقة جامدة.
يجب  أن يكون الطول عبارة عن بعد الرائحة مضافا اليه 2" (+2)
تخزن كأنابيب في صناديق تخزين خالية من الأحماض مصنوعة من نفس المواد  .

 

النيغاتيف
(يجب أن تخزن الصور السالبة {السوداء والبيضاء} والملونة بشكل منفصل)

أسيتات(خلات) الصور السالبة

فلم أساس النترات

الصور السلبية الورقية

لوح الزجاج

دون °24 C

ألا تتجاوز أبدا°32 C

الرطوبة النسبية بين 30-35%

التعرض المطول للضوء سوف يسبب التقصف لطبقة الجيلاتين .

 

-الملوثات الجوية المسببة للتآكل
-الرطوبة
-القوارض
-العفن
-التفاعلية الكيميائية

يجب أن تفصل عن المطبوعات .

-تخزين مظلم

-أغلفة مصنوعة من بوليستر غير مطلي جامد كيميائيا و -أكمام ورقية-نسيج خال من الأحماض-
غير مصقول-للصور السالبة الملونة
مصقول-للبيضاء والسوداء
عدم استخدام –بولي فينيل كلوريد

ليس الغرض منها العرض-يجب التعامل معها باستخدام قفازات قطنية .

تستخدم لصناعة الصور الايجابية .

 

اثنولوجي
-نبات
-حيوان
-منتجات طبيعية (صبغ,زيت,راتنغ,شمع )
-معادن
-غير المعادن(سيراميك,زجاج,طين,حجر,غير عضوي)
-العظام,الهياكل
-اصطناعي(تركيبي)

°60-°65 F
(كلما انخفضت كلما كان ذلك أفضل)

شديد التأثر بدرجات الحرارة المرتفعة والمتذبذبة

الرطوبة النسبية المثالية هي 50%
تقلبات لا تزيد عن 5%
شديدة التأثر بالرطوبة النسبية المرتفعة جدا والمتذبذبة
-يبدأ التقصف عندما تصبح الرطوبة النسبية دون 45%
-يبدأ نمو العفن عندما تصبح الرطوبة النسبية أعلى من 68%

التعرض المطول للضوء سوف يزيد من بهتان الصباغ التفاعلية-الضوئية ,
وسوف يحفز التفاعلات الكيميائية .

-العث,حشرة السمك الفضي
,الحشرات النارية, قمل الكتاب
-الصراصير, القوارض,الغازات المسببة للتآكل,هجرة الملح,التحلل بالماء,القلويات

--تكون مخاطر تلف الأجسام المركبة أكثر .

-يجب أن تبنى صناديق هذه الأشياء من مواد مناسبة خالية من الأحماض .

يتم لفها مع الأنسجة المناسبة :
خشب,لحاء,ألياف ورقية,قش,صدف,شمع العسل-مصقول .
الريش,الفرو,جلد,حرير,معدن,صوف-غير مصقول .
-ضرورة فصل المواد التفاعلية .

مخزن مظلم بارد,تحكم بيئي مستمر .
-بناء حواضن للأجسام لتوفير الدعم الكاف للمواد .
-استخدام رفوف معدنية مطلية لتعزيز انتشار الهواء عند الضرورة .

عرض محدود في مناطق بتم فيها التحكم بالأشعة فوق البنفسجية .
-تتيح التغيرات المناخية المصغرة سيطرة أفضل على المجموعات مختلطة المواد .
يجب أن تتم عمليات النقل بين التخزين والعرض تدريجيا
-يتم التعامل معها باستخدام قفازات قطنية .

اللوحات الفنية
-قماش(زيتية)
-لوحة

°65-°70 F

شديد التأثر بدرجات الحرارة المرتفعة والمتذبذبة

 

رطوبة نسبية بين 40-55%

شديدة التأثر بالرطوبة النسبية المرتفعة جدا والمتذبذبة

الحد من التعرض للأشعة فوق البنفسجية والضوء الطبيعي

التخزين يجب أن يبقى مظلم

-الملوثات الجوية المسببة للتآكل
.

-تكون مخاطر تلف الأجسام المركبة أكثر.

 

خال من الأحماض
-يكون لوح الظهر مثبت إلى خلف (ظهر) شريط الإطار أو الإطار .
مستقرة –رأسيا .
-حالة سيئة-أفقيا .

يجب أن يتم تقييم كل لوحة من أجل العرض .

 

 

 

مقدمة

حفظ

تقدير

بيولوجي

إنسان

ضوء

اختزان