البشر
يؤثر التلف الطبيعي والحادثة الكارثية في طول عمر الكائن . كما تتأثر الكائنات من قبل الناس بطرق إيجابية وسلبية خلال كل مرحلة من تاريخهم . يمكن للناس أن يفاقموا ويزيدو الاحتمالات المهلكة الموجودة مسبقا لمؤقتية العنصر . يكون مبتكرو الكائنات هم أول من لهم تأثير على التغيرات المحتملة لكائن على مدى عمره . المواد,الصياغة,المقاصد, واستخدامات الكائن هي الأساس للاستقرار المتأصل للكائن أو افتقاره والعمر المحتمل . بعد الإنشاء يؤثر المستخدمون على الكائنات بطرق مختلفة . يمكن أن يكون المستخدمين من الهواة الذين يشاركون في المقام الأول في التمتع بالجمالية أو الإلهام الروحي , المهنيين المعنيين بالاستخدام الفكري و/أو يستخدمون المواد الثقافية في تجاراتهم المهنية ,والوسطاء الذين يستحدمون الكائنات الثقافية كوسيلة لأنواع أخرى من النشاطات المهنية مثل تعزيز وجمع الأموال . سيكون التعامل السليم مع المواد الثقافية مهما لتوسيع الاستخدام الفكري .
التعامل
التعامل الرديء هو أعظم سبب لتلف الكائن في المتاحف . المبادئ , تغيرت قليلا على مر السنين . قائمة قواعد إريك لوريسون ,أول ما كتب منذ أكثر من عشرين سنة , يوفر أساسا مفيدا لممارسة جيدة , يجب أن يكون هناك شخص واحد يشرف أو ينسق حركة الكائنات ويجيب على الأسئلة . يجب أن يتم فحص الكائنات عن الضرر قبل نقلها . سوف يضمن هذا ألا يوجد المزيد من نتائج الضرر . يجب أن تعرف أين وكيف يتم نقل أو وضع الكائن على المعرض . هذا سيمنع أي ضرر كان سيحدث للمناطق الضعيفة التي استخدمت أثناء النقلمن أجل / لتتحمل وزن الكائن . كما يلغي هذا أيضا الارتباك الممكن عن الوجهة النهائية لهذا الكائن .
القواعد العامة
- يجب إزالة الأجزاء الفضفاضة أو المتحركة التي صممت لتنفصل من الكائن .
- تتطلب الكائنات الكبيرة الثقيلة شخصين أو أكثر لتحريكها بأمان .
- لا تمشي أبدا للوراء عند تحريك الكائنات القيمة .
- يجب ألا ينوجد الدخان أبدا حول مناطق المجموعة .
- استخدم قفازات قطنية أثناء التعامل مع عناصر المجموعة لمنع زيوت وأملاح جلدك من التلامس مع سطح الكائن .
- يجب عدم استخدام القفازات القطنية إذا تم المساس بسلامة الكائنات عن طريق زيادة إمكانية إسقاطها .
- الإمساك مع كائن واحد في الوقت الواحد باستخدام كلتا اليدين .
- تعامل مع الكائنات بشكل نادر قدر الإمكان .
- خذ كامل وقتك وتحرك ببطئ عند حمل التحف .
- لا ينبغي أبدا أن تترك الأعمال الفنية مباشرة على الأرض .
- يجب على شخص ما أن يحافظ على الأبواب مفتوحة بدلا من تدعيمها .
- احزم الكائنات بأمان قبل قبل نقلها إلى المركبة .
- يجب أن تنقل الكائنات المتشابهة في الحجم والشكل معا . (اللوحات مع اللوحات ,المنحوتات مع المنحوتات )
- تحقق من كل مواد التعبئة والتغليف قبل التخلص منها.
- وثق الأضرار مهما كانت طفيفة ,بعض الأضرار لن تكون مرئية على الفور وسوف تتدهور مع مرور الزمن .
يجب أن يتم تقييم المواد القابلة للكسر من قبل المسؤول عن الحفظ قبل تحريكها . يجب أن يتم التعامل مع جميع الكائنات بحذر متساو بغض النظر عن القيمة المنظورة . يجب أن تكون المتطلبات الفيزيائية وسلامة المتعاملين هي الاعتبارات الأساسية عند تحديد الانتقال .
اللوحات والأعمال المؤطرة
- تأكد أن الأعمال الفنية تكون آمنة في الإطار .
- لا ينبغي أبدا أن يتم لمس واجهة أو ظهر اللوحة .
- لا تضع أبدا مادة لاصقة إلى الإطار أو الكائن .
- يجب أن يتم حمل الإطارات بيد واحدة على الجانب والأخرى على الأسفل أو واحدة على كل جانب .
- أمسك الإطارات من نقاط استقرار حيث لا يمكن للضرر الممكن أن يحدث للديكور المزخرف .
- لا تدخل الكائنات أبدا بين القماش وشريط النقالة .
- انقل اللوحات بشكل عمودي ما لم يوصى بغير ذلك .
- الكائنات المؤطرة التي تكون ملفوفة يجب أن تنقل بحذر على شاحنات أو ساندات عند الإمكان .
- يجب ألا تكون الكائنات المؤطرة متوازنة على زواياها , الأمر الذي سيضعف المفاصل .
- يجب أن يتم تجنب تكديس اللوحات والكائنات المؤطرة عند الإمكان .
- قم بالتكديس دائما على سطح غير-زلق .
- قم بتكديس معظم القطع الداخلية عموديا قدر الإمكان لتجنب الضغط من القطع الأخرى التي تميل عليها .
- يجب أن تتوضع الأعمال وجها لوجه وظهرا لظهر .
- اجعل الكومات مسطحة قدر الإمكان .
- قم بتكديس الاعمال ذات الإطارات المزخرفة على كنل محشوه بأوراق الكرتون بينها .
- يمكن توصيل المقابض للنقالة أو إطارات الأعمال الكبيرة الثقيلة لتوفير قبضة أفضل .
- وضع شريط لاصق للزجاج على الأعمال الفنية قبل تعبئتها سوف يساعد على الحد من الضرر إذا ما تكسر الزجاج . يوصى بوضع شريط التغطية في شرائط متداخلة دون لمس الإطار . طوي النهايات على نفسها سوف يساعد في الإزالة . يمكن إزالة اللواصق الإضافية بالبنزبن ,الفرك بالكحول أو فضها .
الأعمال على الورق غير المؤطرة
- عندما يكون العمل الفني مركب على حامل قم بتجنب لمس الكائن بإمساك الحامل فقط
- الأعمال غيرالمركبة على حامل يجب أن ترفع من الزوايا العلوية لتجنب الالتواء .
- احمل الأوراق غير المركبة على حامل وبينها( فلين ألواح رغوة الأساس )بوضع مسطح .
- أن لم يمكن تجنب اللف ,قم بلف الورقة ووجها للخارج مع حاجز خالي من الأحماض يفصل السطح بكامله ..
- عند التعمال مع وسائل الإعلام سهلة التفتت قم بحمل كل عنصر على حدة في صندوق سولاندر .
- لا تكدس وسائل الإعلام سهلة التفتت .
- عند تكديس الأعمال المركبة وغير المركبة على حامل قم بفصل العناصر بحواجز خالية من الأحماض .
فن النحت
- لا تمسك المنحوتات أبدا من عضو بارز .
- انقل وخزن المنحوتة في أكثر وضعية مستقرة .
- احزم المنحوتات بحذر وباستخدام حشو وافر .
- استخدم القفازات عند التعامل مع المنحوتات المعدنية أو الحجرية .
الفنون الزخرفية
- استخدم القفازات مع الكائنات المعدنية والسيراميك غير المزجج .
- العناصر الزلقة والكائنات التي تمسك عادة من المسننات يجب امساكها بأيدي نظيفة
- لا ترفع أبدا الأجسام من المقابض أو الحواف حيث أنها يمكن أن تضعف من الإجهاد المتكرر .
- يجب أن نتقل الكائنات في أكثر وضعية مستقرة .
- يجب أن يستند الزجاج والسيراميك على أسطح مبطنة .
- احزم الكائنات جيدا لتجنب تحركها .
الأثاث
- قم بإزالة
- قمم الرخام والزجاج قبل النقل .
- قم بربط العناصر المرتخية والمفصلية للأسفل مثل الأبواب ,الأدراج ,الأجنحة بحبل لين .
- قم بحمل الأثاث من نقاط مستقرة هيكليا ليس من الأذرع , الأرجل أو نتوءات أخرى .
- ابق الأثاث بوضعيتها المخصصة لا مقلوبة ولا موضوعة على جانبها .
يجب استشارة المسؤول عن الحفظ قبل نقل الكائنات الهشة .
يمكن أن يكون التدخل البشري واحد من الأكثر ضررا من حيث تغيير المادة و هدف الكائنات الثقافية . يجب أن تكون مهمة الحفظ معبرة بشكل ملحوظ في جميع أنحاء المؤسسة . يمكن أن يتم هذا عن طريق تطوير السياسة ,التوزيع والتنفيذ . يجب أن يتم التعامل مع العلاج عن طريق مسؤول حفظ مؤهل . يكون دور مسؤولي الحفظ هو توفير المعالجة الأخلاقية من أجل إطالة عمر الكائن دون تغيير المغزى . يجب أن تكون جميع العلاجات قابلة للعكس 100% .
وسائل الإعلام سهلة التفتت
الباستيل ,الفحمية ,الغرافيت وغيرها من وسائل الإعلام الملطخة .
صندوق سولاندر
صندوق شكل-كتاب صمم بواسطة دانيل تشارلز سولاندر في القرن الثامن عشر .
|